ألوان

ابداع بلا حدود
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مشاعر طفلة
 
لمسةدفاء
 
خـواطر مـكسورهـ}-
 
ندى المطر
 
عسوله
 
فـــــوشيهـ}~
 
CoLoRs
 
كرستالهـ
 
دلع البنات
 
صاحب السمو
 

شاطر | 
 

 كيف اعتني بحديث الولاده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خـواطر مـكسورهـ}-
ضريره بصرهآا السماآء
avatar

مش ـآركاتي : 4336
التقييم : 47
المزاج : ...................... وننآسسسهه بؤننآٍسسهه خلصننآ آلدرآسسسهه
تاريخ التسجيل : 24/09/2008
انثى
MMS :

[إضافـات]
MSM:

مُساهمةموضوع: كيف اعتني بحديث الولاده   الأربعاء فبراير 24, 2010 9:20 pm

ما هي تأثيرات الولادة على طفلي؟
تحدث عدة تغيرات في طريقة عمل وظائف أعضاء طفلك، نتيجة انتقاله من الرحم الدافئ المريح إلى مكان الولادة والعالم الخارجي. وأهم هذه التغيرات أن طفلك يبدأ الآن في التنفس بنفسه ، بينما كانت رأتيه تمتلئ بالسائل الذي يحيطه داخل الرحم . وبالتالي يأخذ الطفل أول نفس له بعد الولادة مباشرة . وكذلك تتكيف الدورة الدموية للتأكد من أن هناك أكسجين كافي في جسمه للتنفس والبقاء حي خارج الرحم.

إذا كانت ولادتي قيصرية . هل يتنفس طفلي بطريقة عادية ؟
يحتاج جميع الأطفال المولودين قيصرياً أحيانا إلى تنظيف الرئتين من السائل الذي كان يحيط بالطفل . وذلك لأن الرئتين لم يتم الضغط عليها وتنظف في قناة الرحم . كما أن التخدير ممكن أن يؤثر على عملية التنفس ويسبب مشكلات ، فإذا تمت الولادة تحت التخدير الكلي ، فسوف ينام مثلك بعد الولادة إلى عدة ساعات.

ما هو شعور طفلي بعد الولادة مباشرة؟
وستثار جميع حواس طفلك بصورة قوية نتيجة الإحساس المفاجئ بالفراغ والهواء . وفي الحقيقة عندما يولد الطفل يكون يقظ تماما ولا يرغب في النمو خلال الدقائق الأولى . وإذا لم تكوني متعبه فانتهزي هذه الفرصة حيث يكون وليدك حساس جداً للمس والصوت والدفء ، ويكنك أن تمرري يدك على طفلك بلطف وتعانقيه وتتحدثي معه وترضعيه وهذا يقوي ويسهل علاقة الحب بينكما وفرصة أن يتعرف كل منكما على الآخر .
ما هو الوزن المثالي لطفلي عند الولادة ؟
يعتبر وزن الطفل أمر هام يث يعطي مؤشر عام عن حيوية وصحة الطفل . ووقد يزن الطفل عند الميلاد حوالي ثلاثة كيلو جرامات ونجد طفل آخر وزنه أربعة كيلوجرامات ، ونجد أن الطفلان بصحة جيدة ولا توجد قواعد صارمة لوزن الطفل المثالي. إلا أنه عزيزتي الأم إذا كان طفلك وزنه أقل من اثنين كيلو جرام ونصف يثير الانتباه والاهتمام ، لذلك تأكدي عزيزتي الأم أن الطبيبة أو الطبيب المختص يضع طفلك على الميزان . ويعتمد وزن طفلك على عدة عوامل :

1- صحتك أثناء الحمل .
2- غذاء أثناء الحمل .
3- الجينات الوراثية( فعادة إذا كان الأب أو الأم سمان ينجبون أطفال سمان)

وقد تسأل كثير من الأمهات: لماذا يفقد طفلي كثير من وزنه في الأسبوع الأول بعد الولادة ؟

يفقد طفلك عزيزتي الأم حوالي خمسة أو ثمانية في المائة من وزنه ، وذلك لأنه كان يعيش في بيئة هادئة مائية مظلمة داخل الرحم يصل إليه الأكسجين ويحصل على الغذاء بطريقة ربانيه آلية ، بينما الآن انتقل إلى عالم مليء بالضوضاء يتنفس الهواء بنفسه من خلال الأنف ويرضع من ثدي أمه بفمه . وبعد حوالي أسبوعين أو ثلاث على الأكثر سيسترد طفلك ورنه مرة أخرى.

كيف أعرف أن طفلي صحته العامة جيدة بعد الولادة ؟
من المفروض أن يفحص الطبيب طفلك بعد الولادة بدقيقة أو خمسة دقائق على الأكثر. ويجب أن نفحص بعض الأشياء الهامة للتأكد من أن الطفل لن يحتاج إلى أي مساعدة أو تدخل طبي فوري ، فيجب أن يتم فحص :
. معدل ضربات القلب .
. التنفس.
. حركة عضلات الجسم .
.وزن الطفل.
. التأكد من ان الطفل نشيط ، يبكي ، لونه وردي.

فعلى سبيل المثال إذا كان تنفس طفلك غير منتظم أو ضربات قلبه منخفضة وشاحب اللون، فإنه ربما يحتاج إلى أكسجين ، وإذا استمرت حالته كما هي فهو بحاجة إلى عناية مركزة . وهذا الفحص يؤكد لك أختي الأم الفاضلة أن صحة طفلك العامة جيدة ، ولا يدل على صحة طفلك عندما يكبر.

النمـــو:
طفلي متأخر في النمو عن الأطفال الآخرين، ماذا أفعل ؟
من المهم أن تعرفي أن النضج والنمو ليس سباق سرعة . حيث تنمو كل الأطفال بمعدل فطري وهذا المعدل غير محدد إلى حد ما والذي ربما يكون أسرع أو أبطأ عند طفلك عن باقي الأطفال الآخرين.

ومن الصعب ألا تشعري بالفخر إذا رأيت طفلك يسبق الأطفال الآخرين. وكذلك سوف تشعري بالقلق إذا لاحظت أن طفلك متأخر في بعض الأشياء .وقد يخشى الآباء أن يكونوا فعلوا شيئاً خطأ لأن طفلهم ليس الأول في سباق النمو.

ويجب أن تعلمي أن كل الأطفال تنمو بمعدلات مختلفة ، ولكن طفلك أيضاً مختلف وفريد عن من الأطفال.
ويجب أن تعلمي أن التأخر في أحد جوانب النمو لا يعني أنك أب أو أم سيئة ،أوأن طفلك قدر له أن يكون دون المتوسط. ويتحدد معدل نمو طفلك بمجموعة من الأشياء :فتلعب الجينات الوراثية دور كبير جدا إضافة للحب والاستثارة من جانبك. فالمستوى أو المعدل الذي يتحكم في بعض الأشياء مثل المشي والكلام يكون غالبا متوارث في العائلة. فإذا كنت لا تتحدثي حتى السنة الثانية ، فلا تندهشي إذا رأيت طفلك كذلك .

ولن يفعل الطفل كل شيء تذكره الكتب أو شيء تريدينه أن يفعله مثل الكلام أو المشي ، وسوف لا يفعل الطفل ذلك ولكن عندما يصبح الطفل مستعدا لذلك ,وشيء يجب أن تعلميه أختي الفاضلة أنه إذا أعطيت طفلك مزيدا من الحب والرعاية ، فإنك تعطينه الشيء الذي يريده بالفعل ، وبالتالي ينمو بمعدل نموه الخاص به والمناسب له.

وفي الحقيقة إن الوجبة الغذائية الغير جيدة والأمومة والأبوة السيئة يمكن أن يتدخلوا في النمو الصحي للطفل . ولكن إذا كان طفلك يأكل جيداً وتمنحيه كثير من الحب والدافعية والاهتمام فإنه ينمو بصورة جيدة. فكل ما يحتاجه الطفل كما ذكرت في مراحل نموه المختلفة هو الحب ، ولا يتعلم الطفل بالمحاكاة فقط بل يحتاج للمدح والتشجيع والحب منك ومن أبيه والأشخاص المحيطة به ، وذلك عن طريق المعانقة والتحدث عه والذهاب إليه عندما يبكي والتفاعل معه ومن ثم يشعر الطفل بالأمان والثقة ويمهد ذلك الطريق إلى النضج الصحيح . فلا يحدث نمو للطفل بمعزل عن العالم حيث يتعلم الطفل وينمو خلال هذا العلم .وتعتبري أنت وأقاربك وأصدقائك وأفراد العائلة جزء من هذا العالم وأساس لتعلم ونمو الطفل.

المهارات الحركية الكبيرة:
سوف نتحدث في الصفحات القادمة عن كيفية بداية نمو المهارات الحركية الكبيرة لدى طفلك . مثل التحكم في حركة الرأس ، الجلوس، الزحف ،الحبو ،المشي و الوقوف. وسيتعرض الكتاب إلى متوسط العمر الذي عنده يستطيع طفلك القيام بكل هذه الأشياء .ومن المهم أن تعرفي أنه ربما يختلف العمر الفعلي الذي عنده يتحكم الطفل في كل من هذه الحركات . ويعتبر التنوع والاختلاف في العمر الفعلي من طفل إلى آخر شيء طبيعي تماماً .

وتعتبر الرأس هي أول أجزاء الجسم التي يحاول الطفل التحكم فيها . وبعد أن يبدأ الطفل في التحكم في رأسه ، سوف يتحكم في بقية أجزاء جسمه من اليد وحتى الجذع والأقدام .

متى أساعد طفلي في الجلوس؟
يتنوع ويختلف العمر الذي عنده يستطيع الطفل الجلوس . ويعتمد جلوس طفلك بدرجة كبيرة على وزنه وحجمه . ومن الواضح أن الطفل النحيف أو المتوسط من السهولة أن يجلس مبكراً عن الطفل البدين.

تحذير:
بمجرد أن تشاهدي طفلك يحاول الدحرجة ، يجب ألا تتركيه على طاولة أو في منتصف السرير.

وإذا كنت تتساءلين متى تستطيعين أن تساعدي طفلك في الجلوس على مقعد مرتفع أو في عربته ، فعادة ينصحك الأطباء ألا تبدئي في ذلك إلا إذا استطاع طفلك الجلوس بثبات بنفسه لعدة دقائق في المرة الواحدة.

متى يمشي طفلي؟يبدأ بعض الأطفال في المشي مبكراً جداًُ (بحلول الشهر التاسع) والبعض الآخر متأخر جداً (بحلول الشهر الثامن عشر ) بينما يمشي معظم الأطفال بين الشهر الثاني عشر والخامس عشر.
وربما تحدث بعض الأمراض النادرة مع النمو الحركي .وإذا كنتي قلقه يكنك الاتصال بالطبيب فيمكنه تشخيص هذه الأمراض .ولكن تذكري أن تسعة من كل عشرة أطفال يكون نموهم اقل من المتوسط ولا يزالون أطفال طبيعيين.

هل استخدم الحذاء أم لا ؟
لا يحتاج الطفل لحذاء قبل أن يمشي ،إلا إذا كان خارج المنزل وذلك لتدفئة قدمه إذا كانت باردة . وبمجرد أن يمشي الطفل فمن الأفضل أن يمشي حافي القدين كلما سمحت الظروف . وعندما يرتدي الطفل الحذاء لا بد أن يكون النعل مرن أو مطاط وبه فراغ كافي للأصابع الأمامية وخاصة إصبع الإبهام.

هل توجد علاقة بين الذكاء والمشي المبكر للطفل؟
توجد علاقة ضعيفة بين النمو الحركي والذكاء . فإذا كان طفلك البالغ من العمر عام مازال يحبو في كل مكان ، لا يعني ذلك أنه أقل ذكاء من الطفل الذي ينطلق في الحركة وهو في الشهر التاسع وتؤكد الأبحاث أن السنوات الثلاثة الأولى هي أهم فترة لنمو المخ وتكوين أنماط المخ الهامة ولكن كيف تتعاملين مع طفلك في هذه المرحلة . ويجب أن تعلمي أن أسلوبك في التعامل مع طفلك له أثر عميق في بقية حياة طفلك.

ما ذا يمكن أن أفعله لتنمية ذكاء طفلي؟
حبي طفلك و ساعديه أن يشعر انه هام و ذو قيمة.
كوني متناغمة ومتفاهمة مع طفلك ، ومن ثم يشعر بالثقة عما تتوقعينه منه.
حافظي على طفلك وفي نفس الوقت استجيبي لصراخه أو بكائه ومن ثم سوف يشعر بالحب والآمان .
أعطي طفلك مزيدا من الحرية في التعامل مع بيئته المحيطة واستكشاف العالم المحيط به.

استثيري طفلك بالكتب ( توجد كتب ذات حجم كبير مخصصة للطفل الصغير)، الألعاب ، الأناشيد ، ويرى علماء الغرب وكثير من التربويين العرب أن للموسيقى أثر هام في السنوات الأولى وذلك بسبب التلوين الصوتي في إيقاعات الموسيقى ، ولكننا لدينا القرآن الكريم الذي يعلو ولا يعلى عليه فيمكنك عزيزتي الأم أن تشغلي لطفلك القرآن والذي ستتعود أذنه على سماعه ويتعود الطفل على الشيء الذي يسمعه منذ أن كان جنيناً في الرحم.اتركي طفلك يتحرك بحريه مع توفير الآمان ليستكشف الأشياء من حوله .

قدمي لطفلك أختي الفاضلة اللعب التي تتحرك وتصدر أصواتا مختلفة ويمكنك أنت أن تصدري لطفلك أصواتا مختلفة ومبالغ فيها كأن تقلدي أصوات الحيوانات مثلاً أو تقومي بمشهد تمثيلي تقلدي فيه كل الشخصيات بأصوات مختلفة . فكل ذلك يعمل على تنبيه واستثارة مخ طفلك وبالتالي تساعديه على نمو ذكاءه .

المهارات الحركية الدقيقة (مهارات اليد)
متى يلتقط طفلي الأشياء بيده؟سوف يأخذ طفلك بعض الوقت لكي يتعلم كيف يستخدم يده .ولا يستطيع معظم الأطفال مص الإبهام عند الميلاد ، وخلال الشهر الأول ستلاحظين أن طفلك يمص قبضة يده. ويستطيع معظم الأطفال أن يمصوا الإبهام عند بلوغهم الشهر الثالث . وفي منتصف العام الأول يستطيع معظم الأطفال الوصول إلى أي شيء بين الذراعين .ويبدأ الطفل في هذا الوقت في تعلم كيفيه نقل شيء من يد إلى أخرى. ويجب أن يكون الطفل قادر على التقاط الأشياء الصغيرة بعد إكمال عامة الأول.


هل طفلي سيستخدم يده اليمنى أم اليسرى؟
طفلي أعسر أم أيمن ؟ يبدو أن استخدام الطفل ليده اليمنى أو اليسرى شيء وراثي . فتولد بعض الأطفال ولديهم القدرة على استخدام كلتا اليدين .وبالتدريج يفضلون استخدام يد على أخرى .بينما يولد بعض الأطفال وهم يفضلون استخدام اليد اليمنى ولا يغيرون ذلك.

ويعتقد العلماء أن عشرة في المائة من البشر يستخدمون اليد اليسرى. فإذا كان لديك طفل أعسر ، فلا تحاولي إجباره على استخدام اليد اليمنى .لأن ذلك يؤدي إلى صعوبات في القراءة ومشكلات عاطفية.
الحواس:
متى يبدأ طفلي في الرؤية ؟ في الواقع يعرف العلماء الآن أن الطفل يمكن أن يرى مبكرا في وقت مبكر جدا عما نتوقع ، كما أنهم يستطيعون تحدي الاختلاف بين الوجود و الأشياء في الحال . وفى الشهور الأولى من حياة الطفل توجد صعوبة في تآذر العينين . ولكنهما يقومان بوظيفتهما جيدا. ونحن نعلم أن الطفل الرضيع يستطيع أن يشم ويسمع أفضل مما نتوقع.

مهارات الاتصال:
كيف أعرف رغبات طفلي؟ولد الطفل ولديه رغبه قوية في التواصل مع أمه ، ثم مايلبث أن تنمو لديه طرق وأساليب مختلفة يحاول من خلالها التحدث مع الأم . واللغة الوحيدة التي يعرفها الطفل في البداية هي لغة البكاء ولغة الجسم والعين أيضا . فتجدي أن طفلك يبكي بطرق مختلفة وبمرور الوقت ستعلمين المقصود من كل طريقة. فسوف تعلمين أن طفلك يبتسم ويضحك ويقهقه عندما يكون فرحان وبذلك فهو يعبر لك عن سعادته وارتياحه أو يحاول بذلك أن يجذب انتباهك لتندمجي معه أو تلعبي معه . وهذا بالفعل يشكل فيما بعد أسس الاتصال اللفظي.

وفيما يلي سنعرض لك أختي الفاضلة لغة البكاء وما ذا يجب أن تفعلي عند بكاء طفلك وما هي طرق هذا الباء . أيضا ستتعرفين على لغة الجسد والعين وحركات طفلك وما هو دورك أيضا لتنمية مهارات الاتصال هذه التي هي أساس اللغة اللفظية في مراحل نمو طفلك القادمة.

كيف أعرف رغبة طفلي من خلال بكاءه؟
البكاء هو أكثر لغة اتصال يستخدمها الطفل وخاصة في الشهور الأولى من حياته. وربما لأن البكاء هي الطريقة الوحيدة للتواصل التي يعرفها الطفل في هذه المرحلة ليجعلك تعرفي متطلباته واحتياجاته ومشاعره. ويجب أن تعلمي عزيزتي الأم أن البكاء هو بداية تحدث الطفل.

قد تعتقدي في البداية أن طفلك يبكي بنفس الطريقة ونفس الصوت كل مرة ، ولكن بمرور الوقت ستعلمين أن الطفل يستخدم أصوات مختلفة ليعبر بها عن احتياجاته المختلفة . وعلى أن كل طفل يختلف عن الآخر في بكاءه ، إلا أن أحدث الدراسات تؤكد أن لكل احتياج من حاجات الطفل طريقة مختلفة . فالجوع له إيقاع صوتي لا يختلف عند جميع الأطفال ويكون مصاحب بالركل . بينما نجد أن صوت بكاء الملل يكون أقل انتظاما ومتقطعا حيث ينتظر الطفل تلبية رغبته في أن تحمله أمه أو تلاعبه ، وإذا لم يحدث ذلك يعاود البكاء مرة أخرى . بينما بكاء الألم أو المغص عزيزتي الأم سوف تجديه شديد جداً ومتصل.

وبمجرد أن تفهمي النغمة الصوتية وإيقاعات كل بكاء ، ستكونين قادرة على تلبية احتياجات طفلك (تطعميه عندما يكون جوعان – تهدئيه أو تذهبي به للطبيب عندما يشعر بالألم – تلاعبيه وتحمليه وتغيري له الحالة التي هو فيها عندما يشعر بالملل) وهذا سوف يقلل من رغبته في استخدام البكاء بمرور الوقت. ولا تستمعي عزيزتي الأم لمن يقولون لك اتركي طفلك عندما يبكي عوديه على ذلك حتى لا يكون مدللا ، فبالطبع هذا أمر خاطئ ، فأنت عندما تذهبين لطفلك عند بكائه وتلبي له حاجته ، يشعر بارتياح نفسي ويشعر بالأمن والطمأنينة مما يجعله طفلا سويا نفسيا فيما بعد ويساعد على نضج النمو الصحيح.

هل أترك طفلي يبكي حتى لا يتعود على ذلك؟ كما ذكرنا عزيزتي الأم أن الطفل يستخدم لغة البكاء كي يقول لك أنه غير سعيد أو يشعر بالملل أو يشعر بألم . ويجب ألا تتركي طفلك يبكي كما هو شائع بين معظم الأمهات ، بل يجب أن تستجيبي له وتمنحيه الاهتمام الذي يريده منك وتلبي حاجته ، فيجب أن تمسكي طفلك وتحتضنينه وتتحدثي معه ، فكلما زاد اهتمامك زاد شعوره بالأمن والطمأنينة . وقد أشارت معظم البحوث والدراسات أن الطفل الذي تستجيب له أمه عند البكاء وتلبي حاجته أكثر شعوراً بالأمان وتعلقاً بآبائهم مما يؤثر على تربيته وسلوكه في المراحل المتقدمة من عمره ، وعلى العكس من ذلك الطفل الذي لا تستجيب له أمه عندما يبكي.

وعندما تستجيبي لطفلك بمجرد البكاء ، فإنه يعلم أنه قد نجح في التفاهم والتواصل معك وأنك تلبي له احتياجاته ويمكنه أن يعتمد عليك . ويجب أختي الأم الغالية أن تتعلمي لغة الجسد حتى يمكنك أن تلبي له حاجته قبل أن يبكي وبالتالي سوف يقلع عن البكاء تدريجياً.

طفلي يبكي كثيراً ، ماذا أفعل؟
كل من حولك عزيزتي الأم يعرفون أن التعامل مع الطفل الذي يبكي باستمرار أمر صعب، ولكن تذكري أن الطفل لا يبكي لأنه يريد أن ينتقم منك أو يزعجك. ومن الخطأ أن تسبي الطفل أو تضربيه أو ترميه على الأرض كما يفعل القليل من الأمهات . في البداية يجب أن تتأكدي أن البكاء المستمر غير ناتج عن ألم أو مرض معين . وبعد ذلك يمكنك أن تستعيني بأحد أقاربك أو صديقاتك في الجلوس مع طفلك حتى تسترخي وتستريحي لبعض الوقت وتستعيدي قواك . أيضا حاولي الخروج مع طفلك للتنزه أو لزيارة الأقارب والأصدقاء في نفس الوقت تقومين بصلة الرحم ، وبالطبع حاولي قدر المستطاع أن تشركي الأب في ذلك.
ويجب أن تعلمي أن بكاء الطفل أمر طبيعي . وإذا شعرتي بالملل والفشل لأنك لا تستطيعين تهدئة طفلك فذلك شيء عادي أيضا . وأحيانا يكون من الطبيعي أن يبكي الطفل لفترات طويلة ، ولكن إذا شككت في الأمر يجب استشارة الطبيب.

كيف أعرف رغبات طفلي من حركات جسمه؟
لغة الجسد هي لغة أخرى يستخدمها الطفل وأحيانا تكون لغة هادئة وفي بعض الأحيان تكون عكس ذلك . يحاول الطفل في الشهور الأولى من حياته أن يعبر لك عن مشاعره بطريقة هادئة باستخدام العين فعندما تنظري إلى عين طفلك تجدينه يحاول جذب نظر عينيك إليه ويجذب انتباهك ، وينظر إليك وأنتي تتحدثين معه.

ويعتبر الرفس والتلوي وسائل هادئة يستخدمها الطفل للتواصل معك . فيرفس الطفل أو يتلوى إذا كان يشعر بالملل أو يحتاج أن ينتبه إليه أحد .

وقد يكون الرفس والتلوي للتعبير عن السعادة والفرحة وخاصة عندما يسمع صوتك أو عندما يجد لعبه جذبت انتباهه.

وتجدي أختي الفاضلة أن لغة الجسم تتطور من الشهر السادس . حيث يلتفت الطفل برأسه بعيداً عن الأشياء التي لا يحبها ، ويشير بيده إلى الأشياء التي يحبها ويبتسم ليعبر عن سعادته بها.


متى يتكلم طفلي؟
يعرف طفلك قوة اللغة والاتصال اللفظي مبكراً جداً. كما أنه يتعلم الكلام منذ لحظة الميلاد . فستجدين طفلك يصدر أصوات يحاول من خلالها الكلام . ويجب عليك أن تكرري مع طفلك تلك الأصوات ، فتقليد أصوات طفلك تلعب دور هام في تعلم طفلك مبادئ اللغة وكذلك يقوي الارتباط العاطفي بينكما.

منذ اللحظات الأولى وبمجرد أن تقع عين طفلك عليك فسوف يتأمل في تعبيرات وجهك ويستمع باهتمام لأي صوت يخرج من فمك . وستجدينه يحاول تقليد أصواتك حيث يحرك شفتيه كما لو أنه يحاول الرد عليك. فالاستماع والتقليد بينكما يلعب دوراً أساسياً في اكتساب أي لغة.

ويستطيع الطفل التواصل بدون كلمات ، قبل أن يتحدث و بحلول الشهر التاسع أو العاشر يستطيع طفلك البداية في التواصل خلال الإيماءات الحركية و تعبيرات الوجه. ويصدر الطفل أصوات ويتمتم في الشهر الثاني أو الثالث عندما تتحدثين معه أو تحاولي جذب انتباهه. وعندما تقلدي التمتمة والأصوات التي يفعلها ، فإنك بذلك توضحي له قوة الاتصال واللغة المنطوقة ، وأن تعبيره عن نفسه شيء طيب. ويستطيع الطفل في الشهر الخامس أو السادس التمتمة بجملة كاملة . ويستطيع استخدام الأصوات الساكنة بضم الشفتين ، فتجديه ينطق صوت "ما" و "با".

كيف أعلم طفلي الكلام؟
يجب أن تعرفي أيتها الأم الفاضلة أن لك دور هام في تعلم طفلك الكلام . فكلما تحدثت معه كلما ساعدته على استخدام أكبر قدر من الكلمات للتعبير عن نفسه . وهناك أساليب متعددة للتحدث مع طفلك وربما تكوني تفعليها بتلقائية . وإليك أختي الفاضلة بعض المقترحات التي يمكن أن تجريبيها إضافة إلى ما لديك:

1- استخدمي لغة العين مع طفلك كثيراً كلما تحدثت معه ومن ثم يعلم أنك تقصديه بهذا الكلام.
2- اجعلي وجهك في وجهه أثناء الكلام معه حتى يشاهدك وأنت تصدرين الأصوات من فمك.
3- شجعيه أن يتكلم معك واتركي له وقت كاف حتى يرد وأنتي تتحدثين معه ،ويجب أن تصبري على ذلك لأن الطفل قد بأخذ وقتا لك يرد.
4- . تحدثي معه دائما قدر المستطاع ، أو صفي له أعمالك اليومية قولي له مثلا" أنا هأكلك" ، " هحطك في السرير ، هلبسك...إلخ" ، لأن ذلك يساعده أن يربط الكلمات بالأشياء المألوفة حوله.
5- حاولي أن تقللي من الضوضاء حول طفلك أثناء تحدثك معه حتى يستطيع كل منكما الانتباه إلى الآخر.
6- كرري لطفلك الذي تقوليه أو تغنيه قدر المستطاع .لأن الأطفال يحبون التكرار ويحتاجون إلى سماع الكلمات لعدة مرات قبل أن يفهم معناها.
7- غني لطفلك الأناشيد أو أغاني الأطفال البسيطة وكذلك القرآن الكريم لأن الطفل يألف ويتعود على إيقاعات اللغة التي يسمعها .

ويجب أن تعلمي عزيزتي الأم أن تعلم الكلام هو نتاج طبيعي للتفاعل بينك وبين طفلك والحديث معه طوال اليوم.ولكن توجد عوامل أخرى تتدخل في تعلم الطفل الكلام وقد تشكو معظم الأمهات بأن أطفالها لا تتكلم رغم وجود أطفال في العائلة أصغر من أطفالهم ويتكلمون.

طفلي بلغ عامين ولا يستطيع أن يتكلم. هل هو متأخر؟ ماذا أفعل؟أرجو منك أيتها الأم الفاضلة ألا تقلقي من تأخر طفلك عن الكلام كما تعتقدين ، وكما ذكرنا لابد أن تقارني طفلك بنفسه وليس بالأطفال الآخرين . وفي الحقيقة يستطيع معظم الأطفال عند بلوغ عام تكوين كلمات مفهومة ، وعلى الرغم من ذلك توجد أطفال تبدأ في الكلام مبكرا و أخرى تبدأ متأخرة ، وفي الواقع يلعب مناخ الأسرة دور في تحدث الطفل مبكرا كما شرحنا من قبل ، أيضا يستطيع الأطفال التواصل بدون كلمات ، قبل أن يتحدثون وبحلول الشهر التاسع أو العاشر يستطيع طفلك البداية في التواصل خلال الإيماءات الحركية و تعبيرات الوجه. و معظم الأطفال المتأخرين في الكلام و حتى سن الثالثة يكون ذكاؤهم طبيعي وبعض المتأخرين في الكلام يكونوا خارقين الذكاء مثل (آلبرت آنشطين) والذي تحدث بعد سن السادسة . وقد واجهتني هذه المشكلة فلدى طفلتان الأولى تحدثت بعد عامين ونصف وكانت تواجهها صعوبة في الحديث أيضا وكانت ابنه خالتها أصغر منها بسته أشهر وتتحدث بطلاقة ، وخافت الأم من وجود علاقة بين الذكاء وعدم القدرة على الكلام وعندما بلغت طفلتي عامها الثالث انطلقت في الكلام بل فاقت ابنة خالتها في ذلك وكذلك معرفتها لأسماء الحيوانات باللغة العربية والإنجليزية وذلك من خلال قراءتي لها ومن خلال برامج الحيوانات للأطفال وبرامج الأطفال الجيدة. والحقيقة أن التأخر في الكلام لا يدل على ضعف الذكاء فقط بل ربما يدل على ذكاء خارق. ولكن التكلم المبكر جداً يدل على الذكاء وخاصة الذكاء اللغوي وزيادة في النمو المعرفي وسرعة وسهولة التواصل والتقاط المفاهيم والمعلومات.

وهو ما حدث مع ابنتي الصغيرة والتي استجابت للتعليمات من الشهر العاشر وكانت تتحدث في سن عام تقريباً .وقد اعتقدت أنها ستكون مثل أختها إلا أنني أعتقد أن "الجينات" الوراثية لها أثر كبير جدا وهام لا يمكن تجاهله في تعلم الطفل الكلام أو الذكاء . وذلك لأن الطفلتين عاشتا في بيئة واحدة وتحت نفس الظروف ، ولكن اختلفت الكرومسومات الوراثية بينهما ، وهذا تأكيد لقدرة الله سبحانه وتعالى وفطرته في خلقه واختلافهم في كل شيء ، ويرى المؤلف أن هذا الموضوع يستحق البحث والدراسة.

هل ممكن أن أقرأ لطفلي في الشهور الأولى ؟ وما فائدة ذلك؟
بالطبع نعم حيث تعتبر القراءة مع طفلك أسلوب جيد للتفاعل والتواصل مع الطفل، كما أنها تجعله يتعود على اللغة اليومية . ولا تعتقدين أنه من المبكر أن تقرئي لطفلك. اختاري لطفلك الكتب الكبيرة ذات الورق المقوى واضحة الصور بدون خلفية مزدحمة .

وفي بداية الشهر الثالث سوف يحب طفلك النظر إلى الصور أو الصور الخاصة بأطفال أخرى ، كما أن الوجوه المختلفة تجذب انتباه طفلك وخاصة إذا كان لها عيون كبيرة أو تبتسم . فأشيري إلى الصور وتكلمي عنها ، ويجب عليك أن تشجعي الأب وبقية أفراد العائلة أن يفعلوا ذلك مع طفلك.

يزداد تركيز طفلك من الشهر الثالث ويبدأ في فهم وعمل أصوات أكثر، ويمكنك في هذا الوقت قدمي له كتب بها تفاصيل أكثر قليلاً . ويهتم الطفل بالكتب التي بها أشكال وألوان بسيطة ومرتبطة بالأشياء الموجودة في الحياة اليومية مثل الحيوانات ،الطيور ، والزهور .ويحب الطفل الاستماع لنغمات وإيقاع صوتك وأنت تقرئي له قصة ، فإذا وجدتي طفلك يحب القصص اقرئي له المزيد.

ويوجد كتب مخصصة للأطفال الصغار جداً بها صفحات يتعرف من خلالها على ملمس الأشياء ( الناعم والخشن ) .احضري لطفلك مثل هذه الكتب لأنه سوف يحب استكشافها ولمسها ، وهناك أنواع من الكتب البلاستكية التي من الممكن أن يلعب بها الطفل أثناء الاستحمام.

_________________
هَذِي خآينهَا .. حَبِيبْ هَذِي عَآشقهَا هجَرهَا !
هَذِي ميّتَه فِي هَذآآكْ مَآ حكتْ لِه مِن / خَجَلهآ
هَذِي مسكيه نَطعنهَآ ألف طعنَه .. فِي ظهَرهآ !
هَذا رآح و خَذلْ هَذِيْ هَذا مجنُونْ بهوآآهَا
بسْ محتآر ! يخآف يطلبهَا و يرفضُون !
هَذِي تشكيْ .. هذيْ / تبكي
يقلَعْ أبو عشقٍ قهَرهُمْ !





[b]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CoLoRs
ٵلڜيًـ څ ـﮭًًًُْ ِْ~
ٵلڜيًـ څ ـﮭًًًُْ ِْ~
avatar

مش ـآركاتي : 2627
التقييم : 100
المزاج : ...X.x.X...
تاريخ التسجيل : 14/06/2008
انثى
MMS :

[إضافـات]
MSM:

مُساهمةموضوع: رد: كيف اعتني بحديث الولاده   الأربعاء فبراير 24, 2010 9:26 pm

جزيل الشكر لكي لطرح الموضوع

_________________





نحـــــــــبكــ يــا بابـــا عبـد الله[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alwan.yoo7.com
خـواطر مـكسورهـ}-
ضريره بصرهآا السماآء
avatar

مش ـآركاتي : 4336
التقييم : 47
المزاج : ...................... وننآسسسهه بؤننآٍسسهه خلصننآ آلدرآسسسهه
تاريخ التسجيل : 24/09/2008
انثى
MMS :

[إضافـات]
MSM:

مُساهمةموضوع: رد: كيف اعتني بحديث الولاده   الخميس فبراير 25, 2010 7:44 am

جزيل العفو


_________________
هَذِي خآينهَا .. حَبِيبْ هَذِي عَآشقهَا هجَرهَا !
هَذِي ميّتَه فِي هَذآآكْ مَآ حكتْ لِه مِن / خَجَلهآ
هَذِي مسكيه نَطعنهَآ ألف طعنَه .. فِي ظهَرهآ !
هَذا رآح و خَذلْ هَذِيْ هَذا مجنُونْ بهوآآهَا
بسْ محتآر ! يخآف يطلبهَا و يرفضُون !
هَذِي تشكيْ .. هذيْ / تبكي
يقلَعْ أبو عشقٍ قهَرهُمْ !





[b]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فـــــوشيهـ}~
\\..لــنرســـم مــن الألــــوان عـالــمآ مــن الــخـيـآل ..\\
avatar

مش ـآركاتي : 2989
التقييم : 72
المزاج : عطله =)
تاريخ التسجيل : 25/08/2008
انثى
MMS :

[إضافـات]
MSM:

مُساهمةموضوع: رد: كيف اعتني بحديث الولاده   الخميس مارس 11, 2010 8:20 pm

مشكوره ع الموضوع ..

_________________


ـاستغفر ـالله ربي و آتوب إليه








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى المطر
مشرفة قسم الشعر
avatar

مش ـآركاتي : 4092
التقييم : 11
المزاج : تعبانه ححيل
تاريخ التسجيل : 21/08/2008
انثى
MMS :

[إضافـات]
MSM:

مُساهمةموضوع: رد: كيف اعتني بحديث الولاده   الثلاثاء مايو 31, 2011 4:01 am

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووره ع المووضوع

وكثري منهااااااااا


يسلمووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خـواطر مـكسورهـ}-
ضريره بصرهآا السماآء
avatar

مش ـآركاتي : 4336
التقييم : 47
المزاج : ...................... وننآسسسهه بؤننآٍسسهه خلصننآ آلدرآسسسهه
تاريخ التسجيل : 24/09/2008
انثى
MMS :

[إضافـات]
MSM:

مُساهمةموضوع: رد: كيف اعتني بحديث الولاده   الثلاثاء مايو 31, 2011 11:08 am

العفو فوشيه

_________________
هَذِي خآينهَا .. حَبِيبْ هَذِي عَآشقهَا هجَرهَا !
هَذِي ميّتَه فِي هَذآآكْ مَآ حكتْ لِه مِن / خَجَلهآ
هَذِي مسكيه نَطعنهَآ ألف طعنَه .. فِي ظهَرهآ !
هَذا رآح و خَذلْ هَذِيْ هَذا مجنُونْ بهوآآهَا
بسْ محتآر ! يخآف يطلبهَا و يرفضُون !
هَذِي تشكيْ .. هذيْ / تبكي
يقلَعْ أبو عشقٍ قهَرهُمْ !





[b]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف اعتني بحديث الولاده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ألوان :: ع ــالم البـنات :: عــالـم الطـفـو’وولــه-
انتقل الى: